بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نبدأ على بركة الله وأسأل الله أن يغفر لي ولمن علمني وأن يرزقني الإخلاص والقبول
الدرس الأول
ونبدأ بتعريف العنوان
الإدغام لغة : الإدخال
واصطلاحًا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا من جنس الحرف الثاني
وهذا التعريف الاصطلاحي يقودنا إلى الحديث عن الكيفية التي نطبق بها الإدغام
كيف نطبق الإدغام
1-إذا كان الحرفان متماثلان ندخل الحرف الساكن في الحرف المتحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا
2- إذا كان الحرفان متجانسان أو متقاربان نقوم بتحويل الحرف المدغم لحرف من جنس الحرف المدغم فيه ثم نقوم بعد ذلك بإدخاله فيه فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا
ولكن مافائدة الإدغام وما الثمرة منه ؟!
فائدة الإدغام هو التسهيل والتخفيف في النطق حيث أنه كثير الوقوع في القرآن
قد يعتقد البعض أننا عندما نتحدث عن الإدغام فإننا نقصد إدغام النون الساكنة والتنوين ولكن الإدغام يوجد في حروف أخرى مثل الميم الساكنة أو اللام الساكنة أو بعض الحروف المتجانسة مثل الطاء والتاء أو المتقاربة القاف والكاف أو المتماثلة الفاء والفاء أو الباء والباء وهذا ما سيتضح لاحقًا
ولكي يسهل الأمر علينا لابد من تأصيل بعض التعريفات التي سنحتاج إليها على مدار بقية الحلقات
بعض المفاهيم الخاصة بالعلاقة بين الحرف المدغم والحرف المدغم فيه
المتماثلان :: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجًا وصفة
مثل :مِن نِّــعْـــمَةٍ في قوله تعالى من سورة الليل
( وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى) (19)
ومثل رَبِحَــت تِّــــجَارَتُهُمْ من قوله تعالى في سورة البقرة
( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ) (16)
المتجانسين :: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجًا دون الصفات
مثل عَبَـــدتُّـــمْ من قوله تعالى بسورة الكافرون
(وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ) (4)
ومثل بَسَــــطتَ من قوله تعالى بسورة المائدة
(لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) (28)
المتقاربين :: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجًا وصفة أو في أحدهما دون الآخر
مثل النَّــارُ من قوله تعالى بسورة غافر
(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (46)
ومثل مَـــن يَـــعْمَلْ من قوله تعالى بسورة الزلزلة
(فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ )(7)
بعض المفاهيم الخاصة بأقسام الإدغام من حيث أنه
1- كبير وصغير
كبير:: وهو أن يدغم حرف متحرك في آخر متحرك وهو لا يوجد في رواية حفص إلا باعتبار الأصل مثل كلمة يهدي أصلها يهتدي حيث أدغمت التاء المتحركة في الدال ولكن هذا لايمثل أي صعوبة حيث أن الكلمة مكتوبة وحروفها مدغمة فقط ننطقها كما هي مكتوبة ولايوجد إدغام كبيرفي رواية حفص بحيث نضطر إلى أن ندغم حرف متحرك في آخر متحرك قد رسما في المصحف مفصولين أو غير مدغمين
وصغير:: وهو أن يدغم حرف ساكن في حرف متحرك وهذا هو الموجود معنا في رواية حفص
2- من حيث أنه بغنة وبغير غنة
بغنة :: تكون الغنة مصاحبة للإدغام
مثل مِــن وَاقٍ من قوله تعالى في سورة الرعد
(لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ )(34)
بغير غنة :: لاتكون الغنة مصاحبة للإدغام
مثل مِـــن لَّدُنْ من قوله تعالى بسورة النمل
(وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) (6)
والغنة هي صوت رخيم يخرج من فتحة في أقصى الأنف
3- من حيث أنه كامل وناقص
كامل :: أي أن الحرف المدغم قد ذاب في الحرف المدغم فيه ذاتًا وصفًة
مثل مِّـــن رَّبِّهِمْ من قوله تعالى بسورة البقرة
(أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (5)
فهنا النون قد أدغمت في الراء ولم تبق أي من صفاتها
ناقص::أي أن الحرف المدغد قد ذاب في الحرف المدغم فيه ذاتًا فقط واحتفظ ببعض صفاته
مثل : أَحَــــطتُ من قوله تعالى بسورة النمل
(فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) (22)
فقد احتفظت الطاء بصفتي الإطباق والاستعلاء
وبعد أن عرضنا لتلك التعريفات الهامة نبدأ إن شاء الله في استعراض مواضع الإدغام
نبدأ على بركة الله وأسأل الله أن يغفر لي ولمن علمني وأن يرزقني الإخلاص والقبول
الدرس الأول
ونبدأ بتعريف العنوان
الإدغام لغة : الإدخال
واصطلاحًا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا من جنس الحرف الثاني
وهذا التعريف الاصطلاحي يقودنا إلى الحديث عن الكيفية التي نطبق بها الإدغام
كيف نطبق الإدغام
1-إذا كان الحرفان متماثلان ندخل الحرف الساكن في الحرف المتحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا
2- إذا كان الحرفان متجانسان أو متقاربان نقوم بتحويل الحرف المدغم لحرف من جنس الحرف المدغم فيه ثم نقوم بعد ذلك بإدخاله فيه فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا
ولكن مافائدة الإدغام وما الثمرة منه ؟!
فائدة الإدغام هو التسهيل والتخفيف في النطق حيث أنه كثير الوقوع في القرآن
قد يعتقد البعض أننا عندما نتحدث عن الإدغام فإننا نقصد إدغام النون الساكنة والتنوين ولكن الإدغام يوجد في حروف أخرى مثل الميم الساكنة أو اللام الساكنة أو بعض الحروف المتجانسة مثل الطاء والتاء أو المتقاربة القاف والكاف أو المتماثلة الفاء والفاء أو الباء والباء وهذا ما سيتضح لاحقًا
ولكي يسهل الأمر علينا لابد من تأصيل بعض التعريفات التي سنحتاج إليها على مدار بقية الحلقات
بعض المفاهيم الخاصة بالعلاقة بين الحرف المدغم والحرف المدغم فيه
المتماثلان :: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجًا وصفة
مثل :مِن نِّــعْـــمَةٍ في قوله تعالى من سورة الليل
( وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى) (19)
ومثل رَبِحَــت تِّــــجَارَتُهُمْ من قوله تعالى في سورة البقرة
( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ) (16)
المتجانسين :: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجًا دون الصفات
مثل عَبَـــدتُّـــمْ من قوله تعالى بسورة الكافرون
(وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ) (4)
ومثل بَسَــــطتَ من قوله تعالى بسورة المائدة
(لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) (28)
المتقاربين :: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجًا وصفة أو في أحدهما دون الآخر
مثل النَّــارُ من قوله تعالى بسورة غافر
(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (46)
ومثل مَـــن يَـــعْمَلْ من قوله تعالى بسورة الزلزلة
(فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ )(7)
بعض المفاهيم الخاصة بأقسام الإدغام من حيث أنه
1- كبير وصغير
كبير:: وهو أن يدغم حرف متحرك في آخر متحرك وهو لا يوجد في رواية حفص إلا باعتبار الأصل مثل كلمة يهدي أصلها يهتدي حيث أدغمت التاء المتحركة في الدال ولكن هذا لايمثل أي صعوبة حيث أن الكلمة مكتوبة وحروفها مدغمة فقط ننطقها كما هي مكتوبة ولايوجد إدغام كبيرفي رواية حفص بحيث نضطر إلى أن ندغم حرف متحرك في آخر متحرك قد رسما في المصحف مفصولين أو غير مدغمين
وصغير:: وهو أن يدغم حرف ساكن في حرف متحرك وهذا هو الموجود معنا في رواية حفص
2- من حيث أنه بغنة وبغير غنة
بغنة :: تكون الغنة مصاحبة للإدغام
مثل مِــن وَاقٍ من قوله تعالى في سورة الرعد
(لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ )(34)
بغير غنة :: لاتكون الغنة مصاحبة للإدغام
مثل مِـــن لَّدُنْ من قوله تعالى بسورة النمل
(وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) (6)
والغنة هي صوت رخيم يخرج من فتحة في أقصى الأنف
3- من حيث أنه كامل وناقص
كامل :: أي أن الحرف المدغم قد ذاب في الحرف المدغم فيه ذاتًا وصفًة
مثل مِّـــن رَّبِّهِمْ من قوله تعالى بسورة البقرة
(أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (5)
فهنا النون قد أدغمت في الراء ولم تبق أي من صفاتها
ناقص::أي أن الحرف المدغد قد ذاب في الحرف المدغم فيه ذاتًا فقط واحتفظ ببعض صفاته
مثل : أَحَــــطتُ من قوله تعالى بسورة النمل
(فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) (22)
فقد احتفظت الطاء بصفتي الإطباق والاستعلاء
وبعد أن عرضنا لتلك التعريفات الهامة نبدأ إن شاء الله في استعراض مواضع الإدغام
المختلفة في الدرس التالي بإذن الله
الدرس الثاني
ونبدأ إن شاء الله في تناول الحروف المدغمة وفيم تدغم
أولاً ::إدغام النون الساكنة والتنوين
والسؤال لماذا يلحق التنوين بأحكام النون الساكنة
لأن التنوين هو نون ولكن يوجد فروق بينهما وهذا يقودنا لمعرفة ماهي النون الساكنة وماهو التنوين وما الفرق بينهما
النون الساكنة :: هي نون أصلية أو زائدة عن بنية الكلمة خالية من الحركة ليس عليها فتحة ولا كسرة ولاضمة فعلامتها نون خالية من الحركة
التنوين :: هو نون زائدة عن بنية الكلمة ويجوز تجريدها منها وعلامته وجود ضمتين أو كسرتين أو فتحتين إذا كان آخر الكلمة فتحة أضيف إليها فتحة أخرة وكذلك بالنسبة للكسر والضم فهذه علامة وجود التنوين
*************
النون :: ثابتة في الخط أي مرسومة خطًا وفي اللفظ أي منطوقة
التنوين ::يكون ثابتًا في اللفظ ينطق فقط وغير ثابت في الخط ليس مكتوبًا ولكن له علامة كما ذكرنا
*************
النون :: تكون ثابتة في الوصل والوقف
التنوين :: يكون ثابت في الوصل فقط دون الوقف وفي حال الوقف ماذا يحدث ؟
إذا كان التنوين بالضم أو الكسر يحذف حال الوقف ونقف بالسكون على الكلمة
بَرْقٌ يَـــجْعَلُونَ ، يَوْمَئِـــذٍ خَاشِعَةٌ
فالقاف المنونة حال الوقف عليها نحذف التنوين ونقف على القاف بالسكون
والذال منونة بالكسر وحال الوقف عليها نحذف التنوين ونقف على الذال بالسكون
أما التنوين بالفتح في حال الوقف يحول إلى ألف
حَبًّـــا وَنَبَاتًا
فإذا وقفنا على كلمة حَبًّا نقف بألف مد
أما إذا كان التنوين بالفتح على تاء التأنيث المربوطة فيحذف التنوين حال الوقف مثل ما سبق ونقف عليها بهاء ساكنة مثل
رَحمَــــــةً
*************
النون :: توجد في الأسماء والأفعال والحروف
الأنهار * أنعمت * من
التنوين :: يوجد في الاسماء فقط وهو علامة من علامات الاسم
*************
النون :: توجد وسط الكلمة وآخرها
التنوين :: لايوجد إلا في آخر الكلمة فقط
ملاحظات :
1- كلمة وَكَأَيِّن :: النون هنا أصلها تنوين ولكن رسم نون
2- كلمتا وَلَيَكُونًا ، لَنَسْفَعًا أصل التنوين نون ولكن رسم تنوين وتسمى نون شبيهه بالتنوين
أسئلة
طبقي ماسبق شرحه على الكلمات باللون الأحمر
(الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2)
(اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (16)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)
وللدرس بقية تتبع بإذن الله
ونبدأ إن شاء الله في تناول الحروف المدغمة وفيم تدغم
أولاً ::إدغام النون الساكنة والتنوين
والسؤال لماذا يلحق التنوين بأحكام النون الساكنة
لأن التنوين هو نون ولكن يوجد فروق بينهما وهذا يقودنا لمعرفة ماهي النون الساكنة وماهو التنوين وما الفرق بينهما
النون الساكنة :: هي نون أصلية أو زائدة عن بنية الكلمة خالية من الحركة ليس عليها فتحة ولا كسرة ولاضمة فعلامتها نون خالية من الحركة
التنوين :: هو نون زائدة عن بنية الكلمة ويجوز تجريدها منها وعلامته وجود ضمتين أو كسرتين أو فتحتين إذا كان آخر الكلمة فتحة أضيف إليها فتحة أخرة وكذلك بالنسبة للكسر والضم فهذه علامة وجود التنوين
*************
النون :: ثابتة في الخط أي مرسومة خطًا وفي اللفظ أي منطوقة
التنوين ::يكون ثابتًا في اللفظ ينطق فقط وغير ثابت في الخط ليس مكتوبًا ولكن له علامة كما ذكرنا
*************
النون :: تكون ثابتة في الوصل والوقف
التنوين :: يكون ثابت في الوصل فقط دون الوقف وفي حال الوقف ماذا يحدث ؟
إذا كان التنوين بالضم أو الكسر يحذف حال الوقف ونقف بالسكون على الكلمة
بَرْقٌ يَـــجْعَلُونَ ، يَوْمَئِـــذٍ خَاشِعَةٌ
فالقاف المنونة حال الوقف عليها نحذف التنوين ونقف على القاف بالسكون
والذال منونة بالكسر وحال الوقف عليها نحذف التنوين ونقف على الذال بالسكون
أما التنوين بالفتح في حال الوقف يحول إلى ألف
حَبًّـــا وَنَبَاتًا
فإذا وقفنا على كلمة حَبًّا نقف بألف مد
أما إذا كان التنوين بالفتح على تاء التأنيث المربوطة فيحذف التنوين حال الوقف مثل ما سبق ونقف عليها بهاء ساكنة مثل
رَحمَــــــةً
*************
النون :: توجد في الأسماء والأفعال والحروف
الأنهار * أنعمت * من
التنوين :: يوجد في الاسماء فقط وهو علامة من علامات الاسم
*************
النون :: توجد وسط الكلمة وآخرها
التنوين :: لايوجد إلا في آخر الكلمة فقط
ملاحظات :
1- كلمة وَكَأَيِّن :: النون هنا أصلها تنوين ولكن رسم نون
2- كلمتا وَلَيَكُونًا ، لَنَسْفَعًا أصل التنوين نون ولكن رسم تنوين وتسمى نون شبيهه بالتنوين
أسئلة
طبقي ماسبق شرحه على الكلمات باللون الأحمر
(الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2)
(اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (16)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)
وللدرس بقية تتبع بإذن الله
بقية الدرس الثاني
نأتي الآن لحكم إدغام النون الساكنة والتنوين
تدغم النون الساكنة والتنوين في الحروف المجموعة في كلمة
يرمــلــون
فإذا أتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الأحرف نطبق خطوات الإدغام
إذا كان الحرف متماثل ندخل النون الساكنة أو التنوين في هذا الحرف بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا
وإذا كان غير ذلك نقوم بتحويل النون الساكنة أو التنوين لحرف مماثل للحرف التالي لهما ثم نقوم بالإدخال كما أوضحنا
ووفقًا لتقسيم الإدغام من حيث وجود الغنة أو عدم وجودها ينقسم إدغام النون الساكنة والتنوين إلى
1-إدغام بغنة مع الحروف ينمو
2- إدغام بغير غنة مع الحروف رل
وسنوضح ذلك بالأمثلة مع تطبيق كل ماتم دراسته عليها
سِرَاجًـــا وَهَّاجًـــا ::لدينا تنوين وأتى بعده حرف الواو وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى واو ساكنة ثم ندخلها في الواو المتحركة فيصبح لدينا واو واحدة مشددة
ونقول أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة ناقص لأن النون احتفظت بصفة الغنة وهذا حال الوصل أما إذا وقفنا على كلمة سِرَاجًا فالتنوين يتحول إلى ألف
وَمَـــن يَـــعْمَلْ :::لدينا نون وأتى بعدها حرف الياء وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول النون إلى ياء ساكنة ثم ندخلها في الياء المتحركة فيصبح لدينا ياء واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة ناقص لأن النون احتفظت بصفة الغنة وهذا حال الوصل أما إذا وقفنا على وَمَن تثبت النون ونقف عليها بالسكون
مِـــن نِّــــعْمَةٍ :: لدينا نون وأتى بعدها نون أخرى وبالتالي فعندنا حكم إدغام ندخل النون الساكنة في النون المتحركة بحيث يصيران نون واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متماثلين صغير بغنة كامل وهنا قلنا كامل لأن النون دخلت ذاتًا وصفةً في النون الثانية أما الغنة فهي غنة النون الثانية وذلك حال الوصل أما إذا وقفنا على مِن تثبت النون ونقف عليها بالسكون
صُحُـــفٍ مُّـــكَرَّمَةٍ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف الميم وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى ميم ساكنة ثم ندخلها في الميم المتحركة فيصبح لدينا ميم واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة كامل لأن الغنة هنا هي صفة الميم وذلك حال الوصل اما إذا وقفنا على صُحُفٍ نحذف التنوين ونقف على الفاء بالسكون
مَّتَاعًـــا لَّــكُمْ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف اللام وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى لام ساكنة ثم ندخلها في اللام المتحركة فيصبح لدينا لام واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بدون غنة كامل وإذا وقفنا على مَّتَاعًا نحول التنوين بالفتح إلى ألف
مِـــن رَّبِّهِمْ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف الراء وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى راء ساكنة ثم ندخلها في الراء المتحركة فيصبح لدينا راء واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغير غنة كامل وإذا وقفنا على مِن نثبت النون وننطق بها ساكنة
*نلاحظ أن
-الإدغام الكامل مع أربعة حروف ن م ر ل وعلامته وجود شدة على الحرف المدغم فيه
-الإغام الناقص مع حرفين فقط ي و خلو الحرف المدغم فيه من الشدة
أسئلة
وضحي أحكام الإدغام في الكلمات باللون الأحمر
(لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْــلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8)
(وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10)
(لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (13)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)
الأيات من سورة الحشر
(وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3)سورة المجادلة
نأتي الآن لحكم إدغام النون الساكنة والتنوين
تدغم النون الساكنة والتنوين في الحروف المجموعة في كلمة
يرمــلــون
فإذا أتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الأحرف نطبق خطوات الإدغام
إذا كان الحرف متماثل ندخل النون الساكنة أو التنوين في هذا الحرف بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا
وإذا كان غير ذلك نقوم بتحويل النون الساكنة أو التنوين لحرف مماثل للحرف التالي لهما ثم نقوم بالإدخال كما أوضحنا
ووفقًا لتقسيم الإدغام من حيث وجود الغنة أو عدم وجودها ينقسم إدغام النون الساكنة والتنوين إلى
1-إدغام بغنة مع الحروف ينمو
2- إدغام بغير غنة مع الحروف رل
وسنوضح ذلك بالأمثلة مع تطبيق كل ماتم دراسته عليها
سِرَاجًـــا وَهَّاجًـــا ::لدينا تنوين وأتى بعده حرف الواو وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى واو ساكنة ثم ندخلها في الواو المتحركة فيصبح لدينا واو واحدة مشددة
ونقول أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة ناقص لأن النون احتفظت بصفة الغنة وهذا حال الوصل أما إذا وقفنا على كلمة سِرَاجًا فالتنوين يتحول إلى ألف
وَمَـــن يَـــعْمَلْ :::لدينا نون وأتى بعدها حرف الياء وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول النون إلى ياء ساكنة ثم ندخلها في الياء المتحركة فيصبح لدينا ياء واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة ناقص لأن النون احتفظت بصفة الغنة وهذا حال الوصل أما إذا وقفنا على وَمَن تثبت النون ونقف عليها بالسكون
مِـــن نِّــــعْمَةٍ :: لدينا نون وأتى بعدها نون أخرى وبالتالي فعندنا حكم إدغام ندخل النون الساكنة في النون المتحركة بحيث يصيران نون واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متماثلين صغير بغنة كامل وهنا قلنا كامل لأن النون دخلت ذاتًا وصفةً في النون الثانية أما الغنة فهي غنة النون الثانية وذلك حال الوصل أما إذا وقفنا على مِن تثبت النون ونقف عليها بالسكون
صُحُـــفٍ مُّـــكَرَّمَةٍ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف الميم وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى ميم ساكنة ثم ندخلها في الميم المتحركة فيصبح لدينا ميم واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغنة كامل لأن الغنة هنا هي صفة الميم وذلك حال الوصل اما إذا وقفنا على صُحُفٍ نحذف التنوين ونقف على الفاء بالسكون
مَّتَاعًـــا لَّــكُمْ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف اللام وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى لام ساكنة ثم ندخلها في اللام المتحركة فيصبح لدينا لام واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بدون غنة كامل وإذا وقفنا على مَّتَاعًا نحول التنوين بالفتح إلى ألف
مِـــن رَّبِّهِمْ :: لدينا تنوين وأتى بعده حرف الراء وبالتالي فعندنا حكم إدغام نحول التنوين إلى راء ساكنة ثم ندخلها في الراء المتحركة فيصبح لدينا راء واحدة مشددة
ونقوا أن الحكم هو إدغام متقاربين صغير بغير غنة كامل وإذا وقفنا على مِن نثبت النون وننطق بها ساكنة
*نلاحظ أن
-الإدغام الكامل مع أربعة حروف ن م ر ل وعلامته وجود شدة على الحرف المدغم فيه
-الإغام الناقص مع حرفين فقط ي و خلو الحرف المدغم فيه من الشدة
أسئلة
وضحي أحكام الإدغام في الكلمات باللون الأحمر
(لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْــلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8)
(وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10)
(لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (13)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)
الأيات من سورة الحشر
(وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3)سورة المجادلة
الدرس الثالث
إدغام الميم الساكنة
وتدغم الميم الساكنة إذا أتي بعدها حرف واحد فقط وهو حرف المــــيـــم مع وجود الغنة
لذا فالعلاقة بين الحرف المدغم والمدغم فيه التماثل
ويسمى إدغام مثلين صغير (كما أوضحنا سابقًا معنى الإدغام الصغير أنه إدخال حرف ساكن في حرف متحرك )
أمثلة للتوضيح
(لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِـــم مِّـــنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (13) الحشر
(عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُـــم مِّـــنْهُـــم مَّـــوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7) الممتحنة
ففي الأمثلة السابقة الحروف الملونة بالأصفر نجد أن لدينا ميم ساكنة أتى بعدها ميم متحركة وبالتالي لدينا حكم الإدغام فندخل الميم الساكنة في الميم المتحركة فيصيران ميمًا واحدة مشددة ونقول إدغام مثلين صغير كامل وعلامته وجود الشدة على الحرف المدغم فيه وبغنة حيث أن الغنة تصاحبه
إدغام الميم الساكنة
وتدغم الميم الساكنة إذا أتي بعدها حرف واحد فقط وهو حرف المــــيـــم مع وجود الغنة
لذا فالعلاقة بين الحرف المدغم والمدغم فيه التماثل
ويسمى إدغام مثلين صغير (كما أوضحنا سابقًا معنى الإدغام الصغير أنه إدخال حرف ساكن في حرف متحرك )
أمثلة للتوضيح
(لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِـــم مِّـــنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (13) الحشر
(عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُـــم مِّـــنْهُـــم مَّـــوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7) الممتحنة
ففي الأمثلة السابقة الحروف الملونة بالأصفر نجد أن لدينا ميم ساكنة أتى بعدها ميم متحركة وبالتالي لدينا حكم الإدغام فندخل الميم الساكنة في الميم المتحركة فيصيران ميمًا واحدة مشددة ونقول إدغام مثلين صغير كامل وعلامته وجود الشدة على الحرف المدغم فيه وبغنة حيث أن الغنة تصاحبه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق