الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

اللؤلؤ المعقود في باب المدود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الأول 

 مقدمة - تعريف المد والقصر (حروفه شروطه) -المد الطبيعي
نبدأ على بركة الله دروسنا في المد والذي هو من الصفات العارضة حيث أنه قد ينفك عن الحرف في بعض الأحيان و الحروف الخاصة بصفة المد سبق وأن تكلمنا عن مخرجها -الجوف- وصفاتها وها نحن اليوم نكمل الحديث عنها مع الصفة العارضة صفة المد.
تعريف المد

لغة: الزيادة
اصطلاحًا: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عن مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب 
تعريف القصر

لغة:الحبس أو المنع
اصطلاحًا:اثبات حرف المد من غير زيادة عن المد الطبيعي لعدم وجود السبب
*نلاحظ أن القصر هنا لايقل عن حركتين وليس معناه عدم المد المطلق
حروف المد وشروطها

ألف مفتوح ماقبلها ــــــَــا } ولايكون قبلها إلا مفتوحًا
واو مضموم ماقبلها ـــــــُو ياء مكسور ماقبلها ــــــــِيوهي مجموعة في كلمة (نُـــــوحِيــــــهَـــــا)

*نلاحظ
- أنه لكي يطلق لقب الحرف بأنه حرف مد لابد من أن تكون الحركة التي تسبق الحرف مجانسة له 
-الألف هو حرف مد ولين لتوافر شرط المد فيه ولأن ماقبله مفتوح
- أن الياء والواو قد يأتي ماقبلهما مفتوحًا فيكونا حرفي لين في الأصل ولا يطلق عليهما لقب حروف مد إلا في حالة معينة نستعرضها فيما بعد(المد اللين العارض)
فكل مد لين ولكن ليس كل لين مد
أقسام المد



1-المد الطبيعي
 ****** 
2-والمد الفرعي
أولاً: المد الطبيعي ... الأصلي .... الذاتي

تعريفه :هو المد الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به ولاتستقيم الكلمة إلا بوجوده وليس قبل حرف المد همز وليس بعده همز أو سكون لأنه حينئذ ننتقل لنوع آخر من أو يسقط المد
سمي المد الطبيعي بهذا الاسم لأن الشخص سوي الطبع الايزيد عليه ولاينقص
وسمي أصليًا لأنه أصل لكل المدود 
وسمي ذاتيًا لأن ذات الحرف لاتقوم إلا به فعندما لايتحقق المد الطبيعي يسقط الحرف ويختفي وقد ذكرنا سابقًا أن حروف المد بها صفة ذاتية وهي الخفاء الذي يأتي المد ليعالج هذا الأمر فلو لم نأت بالمد لاختفي الحرف وسقط 
حكمه: يجب مده حركتان بمقدار بسط الاصبع أو قبضه وهي عملية تقديرية لابتأني ولا بسرعة بل بحالة متوسطة
المد الطبيعي من حيث ثبوته وصلاً ووقفًا-المد الطبيعي الثابت وصلاً ووقفًا نوضحه بالأمثلة 
أمثلة على حرف الألف(أَئِـــذَا مِتْنَا وَكُـــنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ )
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْـــوَالُكُمْ وَلَـــا أَوْلَـــادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ) 
أمثلة على حرف الواو(هَذَا مَــا تُــوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ )
(قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُـــوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ )
أمثلة على حرف الياء(وَقَالَ قَـــرِيـــنُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ )
(فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْـــشِي عَلَى اسْتِحْيَاء)
*نلاحظ في الأمثلة 
-توافر شروط حروف المد و توافر شروط المد الطبيعي فلم يسبق حروف المد همز وليس بعدها همز أو سكون
-كما نلاحظ أن المد ثابت وصلاً ووقفًا في حال توسط المد أو تطرفه في الكلمة ويجب الانتباه أنه في حال كان المد وسط الكلمة فلايصح أصلاً ولايجوز الوقف في وسط الكلمة 
أما في حال تطرف حرف المد فيمكن الوقف إن كان يصح الوقف أو كان اضطرايًا 
-
إذا كان المد وسط الكلمة وجاء بعده سكون عارض فيثبت وصلاً وقد يتحول نوعه في حال الوقف كما سنعرف لاحقًا عند التعرض للمد العارض للسكون مثل كلمة (العالمين ) وإذا كان المد متطرفًا ففي حاله التقاء الساكنين يسقط المد حال الوصل فقط ويثبت حال الوقف كما في الأمثلة
(قَالُـــواْ الـــآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ )
(يَعْلَمُ مَـا فِـــي 
الـــسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )
الأسئلة س1 عرفي
المد - المد الطبيعي
س2 ماهي حروف المد وشروطها
س3 استخرجي المد الطبيعي من الأمثلة وبيني حكمه وصلاً ووقفًا
(يَا أَيُّـــهَا الَّـــذِينَ آمَنُـــواْ اتَّـــقُـــواْ الـــلّهَ)
( وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِـــي كُـــنتُ تُرَابًا)
    الدرس الثاني

    ملحقات المد الطبيعي 

    وهي التي تأخذ حكم المد الطبيعي من حيث مده حركتان ولكنها قد تفرد باسم خاص لتميزها في بعض الأمور البسيطة

    1- ألفات حي طهر

    وهي الألفات التي تأتي بعد هذه الحروف (ح ي ط ه ر) والتي تكون في الحروف المقطعة أوائل السور ... وهذه الحروف هي تتكون من حرفين في النطق هكذا 
    ( حا –ها- يا- طا- را ) وليس كما يخطىء البعض بنطقها (حاء –هاء- ياء- طاء- راء) فهذا خطأ

    *ونلاحظ أن الألف هنا تتبع ماقبلها تفخميًا وترقيقًا

    وهذا المد يثبت وصلاً ووقفًا وكما قلنا فلايجوز الوقف على ما اتصل رسمه ولكن المد ثابت وصلاً ووقفًا

    *نلاحظ أن تميز هذه الألفات أنها موجودة في حروف وليست في كلمات كما أنها تخص حرف المد الألف فقط

    أمثلة

    حـــم - كهـــيــــعص – يــــس- طــــس- طــــه – الــــر


    2- الألفات السبع

    وهي الألفات التي توجد في هذه الكلمات -سبع كلمات-


    1-(وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَــــاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ ) سورة يوسف وبغيرها من السور

    2-(لَّكِنَّـــا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا) سورة الكهف

    3-(إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11)

    4,5-(يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَـــا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَـــا (67 ( رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)

    ثلاثتها بسورة الأحزاب

    6- ( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16)

    7-( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَـــا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4)

    الاثنين بسورة الانسان

    هذه الألف عليها صفر مستطيل وهو يدل على أن هذه الألف تمد حال الوقف فقط وتسقط في حال وصل الكلمة بما بعدها 

    *نلاحظ

    -أن مايميز هذه الكلمات اختصاصها بحرف الألف فقط ووجود الصفر المستطيل عليها

    -أن كلمة قَوَارِيرَا في الموضع الثاني بسورة الإنسان عليها صفر ولكنه مستدير ولذا فهي تسقط وصلاً ووقفًا والألف المقصودة هي في الموضوع الأول فقط

    -أن كلمة سَلَاسِلَا بسورة الإناسن أيضًا يجوز فيها وجهان أي اثبات الألف بمد حركتين حال الوقف أو حذفها وإسقاط المد وتسكين اللام وهي مثل أخواتها من الكلمات تسقط حال الوصل


    أسئلة

    س1 ماهي ألفات حي طهر وماهو النطق الصحيح لها؟

    س2 وضحي كيف تنطق الألف التي عليها الصفر المستطيل وصلاً ووقفًا وما الفرق بينهما وبين الصفر المستدير ؟

    س3 ماهي الكلمات التي يوجد بها الألفات السبع
    الدرس الثالث
    تابع ملحقات المد الطبيعي
    3- مد التمكين
    وهو من ملحقات المد الطبيعي حيث يأخذ حكمه من حيث مده حركتين إلا أنه أفرد باسم لتميزه
    حيث اختص بحروف المد الياء والواو فقط وأيضًا قد يأتي الحرف السابق لحرف المد الياء مشددًا

    وله عدة صور

    الصورة الأولى: أن تأتي ياءان الأولى مشددة مكسورة والثانية مدية
    وفي هذه الحالة ينبغي التمكين للياء المدية الثانية مقدار حركتين لئلا تذوب مع الياء الأولى المشددة ولذا سمي مد التمكين

    مثل : حُــيِّيْـــتُم – النَّبِــيِّيـــنَ

    الصورة الثانية: أن يأتي حرف ياءان أو واوان أولاهما مدية والثانية متحركة فيلاحظ تمكين المد في الواو والياء المديتين لئلا يدغما فيشددا أو يسقط حرف المد
    مثل : الَّذِي يُــوَسْوِسُ - اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ

    الصورة الثالثة: أن يأتي ياءان أو واوان أولاهما متحركة والثانية مدية فيلاحظ تمكين المد في الواو والياء المديتين لئلا يدغما فيشددا أو يسقط حرف المد
    مثل: وَاللّهُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ - وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم

    والآن نسأل هل مد التمكين يثبت وصلاً أم وقفًا أم بكلتا الحالتين ؟!!

    نقو بأن مد التمكين إذا لم يأت بعد حرف المد سكون فهو ثابت حيث أنه من ملحقات المد الطبيعي ولكي نطلق عليه هذا اللقب لابد ألا يأتي بعد حرف المد سكون أو همز كما عرفنا عند تعريف المد الطبيعي وأما إذا جاء سكون أو همز أختلف الأمر
    فمثلاً كلمة حُيِّيْـــتُم التاء بعد حرف المد متحركة وبالتالي فالمد ثابت وصلاً ووقفًا حيث جاء المد وسط الكلمة ولايجوز الوقف على ما اتصل رسمه
    أما كلمة النَّبِيِّيـــنَ ففي حال الوصل تكون النون التي بعد الياء المدية متحركة وبالتالي يثبت المد وصلاً أما حال الوقف فتكون النون ساكنة سكونًا عارضًا وفي هذه الحالة يتحول نوع المد إلى مد عارض للسكون كما سنعرف لاحقًا وكذلك الأمر إذا جاء بعد حرف المد همز حال الوصل فيتغير نوع المد ونعرف ذلك لاحقًا


    أسئلة


    س1 ماهي صور مد , ولماذا سمي بهذا الاسم ؟
    س2 لماذا أفرد مد التمكين باسم خاص وأدرج مع ملحقات المد الطبيعي ؟
    س3 بيني حكم مد التمكين وصلاً ووقفًا مع التوضيح بأمثلة .
      الدرس الرابع

      تابع ملحقات المد الطبيعي

      4- مد الصلة الصغرى

      وهو من ملحقات المد الطبيعي حيث يأخذ حكمه من حيث المد حركتين إلا أنه يتميز ببعض
      الأمور والشروط

      -أنه يختص بهاء الضمير المفرد الغائب 
      -أن هذه الهاء هي زائدة عن بنية الكلمة وليست أصلية
      -لابد أن تكون مضمومة أو مكسورة 
      -هذه الهاء لابد أن تكون واقعة بين متحركين


      كيف تنطق هذه الهاء ؟!

      توصل بواو ممدودة مقدارحركتين إذا كانت مضمومة وتوصل بياء ممدودة بمقدار حركتين إذا كانت مكسورة ونلاحظ علامتها بالمصحف بواو صغيرة بعد الهاء وياء معكوفة بعد الهاء المكسورة

      وكما قلنا في المد الطبيعي وملحقاته فلابد ألا يأتي بعد هاء الصلة همز وإلا تحول المد لنوع آخر كما سيأتي بيانه لاحقًا

      وهذا المد يثبت في حال الوصل فقط فمن اسمه يتضح حيث يسمى مد الصلة والهاء هي هاء الصلة لأنها توصل بواو أو ياء مدية

      أمثلة


      -(وَيُتِمَّ نِعْمَتَـــهُ عَلَيْكَ)

      -(لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِـــهِ وَتُعَزِّرُوهُ)

      -(وَأَحْيَيْنَا بِـــهِ بَلْدَةً مَّيْتًا)

      -( وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَـــهُ فِي قُلُوبِكُمْ)


      *نلاحظ

      -(يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيـــهِ مُهَانًا) تمد للرواية رغم عدم توافر الشروط

      -(وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَـــهُ لَكُمْ )لاتمد للرواية مع توافر الشروط

      -(إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ) هاء اسم الاشارة تلحق بهذا المد


      أسئلة 

      س1وضحي كيف يكون مد الصلة الصغرى من ملحقات المد الطبيعي؟

      س2ماهي شروط مد الصلة الصغرى؟ ومتى يثبت؟

      س3كيف تنطق هاء الصلة ؟ وماهي مستثنيات هذا المد؟
      الدرس الخامس

      تابع ملحقات المد الطبيعي

      5- مد العوض

      وهو من ملحقات المد الطبيعي حيث يأخذ حكمه من حيث المد حركتين وأفرد الذي يظهر من خلال تعريفه

      تعريفه : هو الوقف على التنوين بالفتح بألف تمد بمقدار حركتين وذلك عوضًا عن التنوين 

      حيث اختص بمد الألف فقط في حال الوقف على التنوين بالفتح فقط

      لماذا سمي بمد العوض؟!

      كما يتضح من التعريف أن هذه الألف الممدودة بمقدار حركتين هي عوض عن التنوين بالفتح حال الوقف على التنوين

      أمثلة 

      (وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًـــا حَكِيمًـــا)

      (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا )

      ( وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا )


      *نلاحظ

      1-أن هذا لاينطبق على تاء الثأنيث المربوطة المنونة بالفتح 

      (رَحْمَـــةً مِّن رَّبِّكَ)

      (تَصْلَى نَارًا حَامِيَـــةً*تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ )

      حيث تبدل التاء هاء عند الوقف ونقف عليها بالسكون


      2- كما يتضح لنا أن هذا المد هو ثابت حال الوقف ويسقط حال الوصل حيث ينطق التنوين حسب الحرف الذي بعده ويتبع أحكام النون الساكنة والتنوين

      أسئلة

      س1 عرفي مد العوض , ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

      س2 أذكري بعض الأمثلة ووضحي مدى ثبوته فيها وصلاً ووقفًا .

      س3 ماهو الاستثناء من مد العوض ؟
        الدرس السادس
        المد الفرعي
        : وهو مازاد على مقدار المد الطبيعي-مازاد مقداره عن حركتن- و كان بسبب همز أو سكون
        *نلاحظ أن المد الفرعي متوقف على السبب فإذا زال السبب فلا مد زائد عن حركتين
        أولاً : المد بسبب الهمز 
        1-المد الواجب المتصل
        وهو أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة 
        يتضح من السابق أن المد الواجب المتصل
        -لابد أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة لذا سمي متصلاً
        - أنه واجب المد وصلاً ووقفًا أربع حركات أو خمس حركات
        أمثلة
        -( وَهُمْ عَن دُعَـــائِهِمْ غَافِلُونَ)
        -( كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُـــوءُ عَمَلِهِ )
        -( فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِـــيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ )
        *نلاحظ أن المد الواجب المتصل المتطرف الهمز عند الوقف عليه يضاف إليه وجه آخر وهو أن لنا مده ست حركات حيث اجتمع سببان للمد هنا -الهمز فيكون مد واجب متصل و السكون أي سكون الهمز- فأصبح مد عارض للسكون وفي هذه الحالة الأقوى هو المد الواجب المتصل ولكن العارض للسكون له حركات أكثر حيث قد يمد ست حركات فنعمل بالمد الأقوى المتصل فنمده أربع أو خمس حركات بالإضافة إلى وجه آخر وهو مده ست حركات حيث نأخذ زيادة الحركات من الأضعف لمصلحة القوي وهذ الوجه هو المقدم في الأداء
        مثل
        السَّمَـــاء -شِفَـــاء
        *ونتبه هنا إلى أنه إذا جاء تنوين بالفتح على الهمز فإننا نمد الواجب المتصل أربع أو خمس حركات فقط ثم نمد مد العوض حركتين حيث لا تكون الهمز ساكنة حال الوقف بل تكون مفتوحة 
        مثل
        بِنَـــاءً - مَـــاءً 
        * نلاحظ أنه في حال ماذا جاء حرف لين بعده همز متطرف موقوف عليه فإنه لايتبع هذا الأمر حيث أننا كل محور حديثنا عن حروف المد وليس حروف اللين 
        مثل
        (عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ الـــسَّـــوْءِ)
        نلاحظ هنا أن الواو ماقبلها أتى مفتوحًا
        أسئلة 
        س1 ماهو المد الفرعي وماهي أسبابه ؟- وماهو المد الواجب المتصل ؟
        س2 اذكري أمثلة للمد الواجب المتصل مع توضيح حكمه حال الوصل والوقف وحال تطرف الهمز
        س3 ( السَّـــوْءِ) هل ينطبق على هذا الحرف ماقلناه حال تطرف الهمز من الأوجه
        الدرس السابع


        تابع المد الفرعي - المد بسبب الهمز


        2-المد الجائز المنفصل


        وهو أن يقع حرف المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى ولذا سمي منفصلاً

        وسمي جائزًا لجواز مده أربع أو خمس حركات في عندما نقرأ بالتوسط أو قصره حركتين عندما نقرأ بالقصر 


        *والمد أربع حركات هو المقدم في الأداء


        أمثلة


        -(أَفَلَمْ يَنظُـــرُوا إِلَى السَّمَاء)

        -(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ)

        -(إِنّـــَا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا)



        من خلال الأمثلة يتضح ثبوت هذا المد في حال الوصل ويصبح مدًا طبيعيًا حال الوقف حيث زال السبب وهو الهمز

        *نلاحظ أن المد الأول في كلمة (هَـــؤُلـــاء ) يعتبر من قبيل المد الجائز المنفصل حيث أن الهاء ليست من أصل الكلمة ويمكن أن تستقيم الكلمة بدونها فقد وردت هذه الكلمة في القرآن بدون هاء فجاءت هكذا ( أُوْلاء) في سورة آل عمران... أما المد الثاني فهو مد واجب متصل

        أسئلة

        س1 عرفي المد الجائز المنفصل , ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

        س2 اذكري أمثلة على المد الجائز المنفصل مع توضيح مدى ثبوته وصلاً ووقفًا.

        س3 ماهو نوع المد في كلمة (هَــــأنتُمْ)
        الدرس الثامن
        تابع المد الفرعي - المد بسبب الهمز
        3-مد الصلة الكبرى
        وهو ملحق بالمد المنفصل ويأخذ حكمه من حيث مقدار المد أربع حركات أو خمس حركات
        وشروط الهاء -هاء الصلة-
        -أنها هاء الضمير المفرد الغائب 
        -لابد أن تكون مضمومة أو مكسورة 
        -هذه الهاء لابد أن تكون واقعة بين متحركين
        -أن هذه الهاء هي زائدة عن بنية الكلمة وليست أصلية
        -لابد أن يأتي بعدها همز
        كيف تنطق هذه الهاء ؟!
        توصل بواو ممدودة مقدارحركتين إذا كانت مضمومة وتوصل بياء ممدودة بمقدار حركتين إذا كانت مكسورة ونلاحظ علامتها بالمصحف بواو صغيرة بعد الهاء وياء معكوفة بعد الهاء المكسورة إلا أنه يجب أن يأتي بعدها همز
        مدى ثبوته وصلاً ووقفًا
        يثبت حال الوصل ويسقط حال الوقف
        أمثلة
        (فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابـــَهُ أَحَدٌ )
        (وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَـــهُ أَحَدٌ )
        (فَلَـــهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ)

        أسئلة
        س1 من خلال ماتم درساته ماهو الفرق بين مد الصلة الصغرى والكبرى ؟
        س2 ماهو الفرق بين مد الصلة والمد الجائز المنفصل من حيث ثبوتهما في الوصل والوقف ؟
        الدرس التاسع
        تابع المد الفرعي - المد بسبب الهمز
        4- مد البدل
        هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون لأنه حينها سيصبح نوع آخر من المد باعتبار أقوى السببين كما سنعرف لاحقًا
        لماذا سمي بهذا الاسم؟!
        لأن حرف المد مبدل من الهمز إذ أنه في الأصل كان حرف المد همز ساكن وسبقه همز متحرك فيتم ابدال الهمز الساكن حرف مد من جنس حركة الهمز المتحرك للتخفيف
        أمثلة
        ءَامَنُواْ أصلها ءَأمنوا فأبدلت الهمز الثانية حرف مد يتناسب مع حركة الجنس الأول فابدلت ألفًا
        إِيـــمَاناً أصلها إأمانا فأبدلت الهمز الثانية حرف مد يناسب حركة الهمز الأول فابدلت ياءً
        أُوتُواْ أصلها أًأتوا فأبدلت الهمز الثانية حرف مد يتناسب مع حركة الهمز الأول فابدلت واوًا
        وهناك كلمات يكون فيها حرف المد أصلي وليس مبدلاً من همز ويسمى المد فيها مد شبيه بالبدل مثل
        إِسْرَائِيـــلَ – مَسْـــؤُولاً - الْقُرْءَانِ
        مد البدل من حيث مقدار المد وثبوته وصلاً ووقفًا
        يجوز مده وقصره لكن حفص ليس له إلا القصر حركتين فقط
        وهو ثابت وصلاً ووقفًا إلا في إذا أتي بعد حرف المد سكون عارض حال الوقف فيتغير نوع المد ويكون ثابت وصلاً فقط أو جاء بعد حرف المد همز في كلمة أخرى فيكون ثابت وقفًا فقط ويتغير نوع المد وصلاً
        *نلاحظ أن مد البدل اعتبره البعض من أقسام المد الفرعي بسبب الهمز رغم أنه يمد حركتين فقط وذلك لأنه مد بسبب الهمز كما وضحنا وقد قلنا في المد الطبيعي أنه شرط ألا يأتي قبل حرف المد همز أو بعده همز أو سكون , كما أن مد البدل يجوز مده بزيادة مقدار مده عن حركتين في الروايات الأخرى
        أسئلة
        س1 ماهو مد البدل ولماذا سمي بهذا الاسم ؟
        س2 وضحي مدي ثبوت مد البدل وصلاً ووقفًا مع التوضيح بأمثلة 
        س3 لماذا اعتبر مد البدل من أقسام المد الفرعي رغم أنه يمد حركتين فقط ؟
        الدرس العاشر
        المد بسبب السكون
        1-المد العارض للسكون واللين العارض للسكون
        وهو أن يقع بعد حرف المد(حروف المد بشروطها المعروفه) أو اللين ( الواو والياء المفتوح ماقبلهما )سكون عارض بسبب الوقف
        حكمه : جواز قصره حركتين على اعتبار عدم الأخذ بالسبب أو توسطه 4 حركات حيث أن السكون عارض وليس لازمًا كما في المد اللازم أو اشباعه 6 حركات على اعتبار أن السبب هو السكون بغض النظر عن كونه عارضًا أم لا فيمد كاللازم
        أمثلة
        الرَّحْمـــنِ الرَّحِـــيـــمِ
        (الَّذِينَ يُؤْمِنُـــونَ بِالْغَـــيْـــبِ وَيُقِيمُـــونَ الصَّـــلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُـــونَ)
        الْبَـــيْـــتِ 
        خَـــوْفٍ
        *نلاحظ من الأمثلة
        1- أنه عند الوقف على أواخر الكلمات لابد من تسكين الحرف لأن العرب لا تقف على متحرك ولذا سمي هذا المد بالمد العارض لأن السكون هنا ليس أصليًا في الحرف بل سُكن بسبب الوقف عليه
        2- أن حروف اللين هنا قد وصفت بالمد واللين لأنه يتم مدهم أما في غير ذلك فهي حروف لين فقط وأما الألف فهو حرف مد ولين حيث ماقبله مجانس له ومفتوح
        3-المد العارض واللين من حيث ثبوتهما وصلاً ووقفًا :أن حرف المد أو اللين جاء بعده حرف ساكن سكون عارض بسبب الوقف فقط وبذلك فإنه حال الوصل يتحرك الحرف الذي أتي بعد حرف المد و يرجع المد لأصله مد طبيعي حركتين حال المد العارض للسكون حيث زال السبب وهو السكون أما في حال اللين العارض للسكون يسقط المد حال الوصل ويكون حرف المد فيه مقداره اقل من حركتين لذا قلنا يسقط لأنه لم يكمل حركتين على الأقل كالطبيعي وهذا هو الفرق بين المد العارض واللين
        4-يجب مراعاه التسوية بين المدود فإذا كنا نقصر حركتين فقط التزمنا بذلك في كل الكلمات المشابهة وإذا قرأنا بالتوسط نلتزم بذلك أيضًا وكذا الحال في حال الإشباع
        5- المد العارض للسكون يجب أن يتساوى مع اللين أو يزيد عليه في مقدار الحركات ولاينقص عنه حال اجتماعهما في الآيات المقروءة
        أسئلة 
        س1 ماهو المد العارض للسكون واللين العارض ؟
        س2 ماهو الفرق بين المد العارض واللين العارض ؟
        س3 اذكري بعض الأمثلة موضحةً مدى ثبوت المد وصلاً ووقفًا .
        الدرس الحادي عشر

        تابع المد بسبب السكون

        2- المد اللازم


        المد اللازم هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون لازم أصلي وصلاً ووقفًا سواءً أكان ذلك في كلمة أو حرف -الأحرف المقطعة - حيث يكون مقدار المد ست حركات وصلاً ووقفًا


        لماذا سمي بهذا الاسم -المداللازم- ؟

        لأن سبب المد هنا هو السكون اللازم وليس العارض ولأنه يلزم المد ست حركات وصلاً ووقفًا 



        أقسامه 

        ينقسم المد اللازم إلى 

        1-مدلازم كلمي

        2-مدلازم حرفي

        أولاً : المد اللازم الكلمي

        وهو أن يكون حرف المد والحرف الساكن سكونًا أصليًا الذي يليه وهو سبب المد أن يكونا في كلمة كلمة 

        وهو ينقسم إلى قسمين

        1 مد لازم كلمي مثقل : حيث يلي حرف المد حرف ساكن سكونًا أصليًا ويكون مشددًا والذي هو عبارة عن حرف ساكن وحرف متحرك تم ادخال الساكن في المتحرك فصارا حرفًا واحدًا مشددًا وسمي مثقلاً لثقل النطق به لأن الحرف مشدد

        أمثلة

        الطَّـــامَّــةُ - الصَّـــاخَّــةُ - الْحَـــاقَّــةُ

        نلاحظ هنا أن حرف المد أتي بعده حرف مشدد (مكون من حرفين الأول سكان والثاني متحرك وادغم الساكن في المتحرك )فبسبب الحرف الساكن سكونًا أصليًا يكون المد اللازم ست حركات وصلاً ووقفًا والأمثلة كثيرة


        2- مد لازم كلمي مخفف : حيث يلي حرف المد حرف ساكن سكون أصلي غير مشدد وسمي مخففًا لخفة النطق حيث خلا الحرف الساكن من التشديد والغنة

        أمثلته

        لايوجد إلا في كلمة واحدة تكررت مرتين في سورة يونس وهي كلمة

        ءَآلـــئـــَـــنَ

        حيث أتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونًا أصليًا غير مشدد


        مد الفرق

        يوجد بعض الكلمات التي يجوز فيها وجهي المد ست حركات أو التسهيل نظرًا لخصويتها نوضحها كالتالي

        الكلمات هي

        ءآلله - ءآلذكرين - ءَآلئـــَـــنَ 

        الأولى بسورتي يونس والنمل لكل منهما موضع
        الثانية بموضعين بسورة الأنعام 
        الثالثة بموضعين بسورة يونس

        نشرح بمثال

        كلمة ءآلذكرين أصلها الذكرين ثم دخل عليها همزة استفهام فتصبح ءالذكرين (نلاحظ أن أصل الكلمة معرفة بأل التعريف التي أولها همزة وصل ونحن نعرف أن همزة الوصل تنطق حال البدء بالكلمة فقط وتسقط في غير ذلك) فإذا أسقطنا همزة الوصل لدخول همزة الاستفهام عليها التبس المعنى حيث ستعطي معنى الخبر بعد حذف همزة الوصل وتصبح نطقًا ( ءلذكرين) ولن تعطي معنى الاستفهام ولكي تعطي الكلمة معنى الاستفهام يتم ابدال همزة الوصل هنا حرف مد يتم مده مد لازم بمقدار ست حركات وصلاً ووقفًا آلـــذكرين ) هذا وجه والوجه الآخر هو تسهيل الهمز ولكن المقدم في الأداء هو المد ولذا سمي هذا المد بمد الفرق لأنه يفرق بين الخبر والاستفهام

        وهكذا الأمر في بقية الكلمات

        أسئلة

        س1 مامعنى المد اللازم ولماذا سمي بذلك ؟

        س2 ماهي أقسام المد اللازم ؟ مع التوضيح بأمثلة

        س3 ماهو مد الفرق ولماذا سمي بهذا الاسم؟
        الدرس الثاني عشر

        تابع المد بسبب السكون -المد اللازم

        ثانيًا : المد اللازم الحرفي

        وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف من الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور والتي هجاؤها على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد مثل

        ق تنطق هكذا قـــــــاف 

        نلاحظ أن هجاء الحرف على ثلاثة أحرف توسطها حرف مد وهو الألف فيمد ست حركات وصلاً ووقفًا حيث جاء بعد حرف المد-الألف- سكون أصلي


        وينقسم إلى

        مدلازم حرفي مثقل : حيث يأتي بعد حرف المد حرف مشدد

        مثال

        اللام من الــــــــم

        حيث أن نطق حرف اللام هنا

        لـــــــام وبعدها حرف م ميـــــــم

        فتمد الألف التي في وسط لـــــــام ويسمى مثقل لأن الميم الموجودة في لـــــــام تدغم في الميم الموجودة في أول مـــــيــــــم فتصبح نطقًا لـــامِّــيــــم

        والأمثلة كثيرة


        مد لازم حرفي مخفف : حيث يأتي بعد حرف المد حرف مخفف غير مشدد


        مثال

        ن

        هجاؤها

        نــــــــون

        الواو حرف مد أتي بعده سكون أصلي في حرف غير مشدد فتمد الواو ست حركات وصلاً ووقفًا ويسمى مخففًا


        والأمثلة كثيرة على هذا



        ملاحظات

        *عين في سورتي مريم والشورى تمد أربع حركات باعتبار اللين هنا وتمد ست حركات باعتبارها مثل المد لأن السبب للمد هو السكون الأصلي لكن المقدم في الأداء هو المد ست حركات

        * الميم في الــــــم في سورة آل عمران حين الوصل بما بعدها تحرك الميم بالفتح نظرًا لالتقاء الساكنين واختُير الفتح حتى يناسب اسم الجلالة من تفخيم اللام ولها وجهان

        1- المد حركتين للياء وسط الميم فقط باعتبار أن الميم تحركت فذهب سبب المد ورجع لأصله فتمد كالطبيعي

        2- المد ست حركات باعتبار أن حركة الميم عارضة والأصل فيها السكون

        هذا حال الوصل فقط أما حال الوقف فالمد يكون ست حركات 

        * الأحرف المقطعة تنقسممن حيث المد إلى

        1- حروف هجاؤها على حرفين ثانيهما حرف مد مثل -طا -ها .... فيمد مدًا طبيعيًا (ألفات حي طهر)

        2- حروف هجاؤها على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد مثل سين- ميم -.... فيمد ست حركات مد لازم

        2- حرف الألف وهو لايمد مطلقًا 


        أسئلة

        س1ماهو المد اللازم الحرفي ؟ وماهي أقسامه

        س2اذكري أمثلة توضح المد اللازم الحرفي.

        س3 ماهي الأجه الجائزة في عيــــن- الــــــم ؟
        مراتب المدود


        1- المد اللازم باعتبار أن سببه السكون الأصلي وليس عرضًا

        2- المد الواجب المتصل باعتبار أن سببه أصلي و حرف المد والهمز في كلمة واحدة فهو ثابت وصلاً ووقفًا

        3-المد العارض للسكون لاجتماع سببه-السكون- معه في كلمة واحدة

        4-المد الجائز المنفصل لأنه سببه منفصل عنه حيث أن الهمز يوجد في كلمة أخرى

        5- مد البدل جاء في المرتبة الخامسة لأنه غالبًا مبدل من الهمز وليس أصليًا والهمز يأتي قبل حرف المد


        أمور يجب مراعاتها

        1-إذا اجتمع يببان للمد عمل بالأقوى مثل

        رَءَآ أَيْدِيَهُمْ

        اجتمع سببان حال الوصل فحرف المد سبقه همز وجاء بعده همز فهل يمد كالبدل حركتين أم كالجائز المنفصل أربع أو خمس حركات ؟!!

        ننظر للاقوى ونعمل به والأقوى هو المد الجائز المنفصل فتمد الألف أربع أو خمس حركات 

        2- مراعاة مساواه مقدار المد في النوع الواحد فمثلاً إذا كنا نمد الواجب المتصل أربع حركات نمد بنفس المقدار في القراءة الواحدة لجميع المد المتصل وإذا كنا نمد العارض للسكون أربع حركات نلتزم بهذا المقدار طوال القراءة الواحدة

        3- إذا كنا نمد الواجب المتصل أربع حركات نمد الجائز المنفصل أربع حركات وجاز لنا في المتصل المتطرف الهمز أربع حركات أو ست حركات وإذا كنا نمد الواجب المتصل خمس حركات نمد الجائز المنفصل خمس حركات وجاز لنا في المد الواجب المتصل المتطرف الهمز خمس حركات أو ست حركات

        4- المد العارض للسكون يمكن مده حركتين أو أربع أو ست حركات حتى لو مددنا الواجب المتصل أربع أو خمس حركات

        5- المد العارض للسكون يجب أن يكون مقداره مساوٍ لمقدار اللين العارض أو زائد عليه ولايكون أقل منه لأنه أضعف منه




        وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين 

        اللهم إني أسألك الإخلاص والقبول وماكان من فضل فمنك وحدك وإن كان من خطأ مني ومن الشيطان وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأحاديث الواردة في ضرر الأطعمة والأشربة  د. مريم هندي أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة