- من النقاط الهامة أيضاً الإصرار على طلب العلم ضمن مجموعة والحقيقة أن الدراسة مع المجموعة سبب للتشجيع والتنافس و لكن إذا حدث و اضطر الإنسان ليسلك الطريق منفرداً هل يتوقف عن مسيره ؟!
فيجب التدرب على ذلك ولو أن الدافع لطلب العلم قوياً لتخطى الإنسان كل الصعاب
و للأسف أرى البعض يفعل ذلك وتتوقف مسيرته بهذا السبب
-أيضاً مقارنة من يطلب العلم نفسه بغيره ممن يفوقونه في القدرات و هذه مقارنة غير مناسبة إذ أن كل منا لديه القدرات المختلفة وكل يعمل حسب قدرته ويستطيع استغلال قدراته لأقصى درجة لكن لن يغيرها وهذه المقارنة قد تؤدي إلى التوقف في منتصف الطريق نتيجة الشعور بعدم القدرة على المواصلة بالنظر لمن لديه قدرات أعلى
-البعض منا قد يتعجل الأمر و يريد أن يسلك طريق التعليم و ذلك قبل اكتمال أهليته لذلك و قد يحدث ذلك نوع من التخبط و كثرة الأخطاء فالأفضل الانتظار حتى تكتمل الأهلية للتعليم
-أيضاً من الأمور الهامة ضرورة الاهتمام بالثقافة الشخصية العامة وهى في الحقيقة لها دور في صقل القدرات العقلية و اللغوية بما يجعل القدرة على التعبير عن النفس و طريقتها أفضل
فيجب التدرب على ذلك ولو أن الدافع لطلب العلم قوياً لتخطى الإنسان كل الصعاب
و للأسف أرى البعض يفعل ذلك وتتوقف مسيرته بهذا السبب
-أيضاً مقارنة من يطلب العلم نفسه بغيره ممن يفوقونه في القدرات و هذه مقارنة غير مناسبة إذ أن كل منا لديه القدرات المختلفة وكل يعمل حسب قدرته ويستطيع استغلال قدراته لأقصى درجة لكن لن يغيرها وهذه المقارنة قد تؤدي إلى التوقف في منتصف الطريق نتيجة الشعور بعدم القدرة على المواصلة بالنظر لمن لديه قدرات أعلى
-البعض منا قد يتعجل الأمر و يريد أن يسلك طريق التعليم و ذلك قبل اكتمال أهليته لذلك و قد يحدث ذلك نوع من التخبط و كثرة الأخطاء فالأفضل الانتظار حتى تكتمل الأهلية للتعليم
-أيضاً من الأمور الهامة ضرورة الاهتمام بالثقافة الشخصية العامة وهى في الحقيقة لها دور في صقل القدرات العقلية و اللغوية بما يجعل القدرة على التعبير عن النفس و طريقتها أفضل
- من النقاط الهامة أيضًا مسألة الاختبارات والدرجات التي أصبحت سائدة في أماكن تدريس العلوم الشرعية
و ماأردت أن أنبه عليه في هذا الصدد أن البعض قد يربط بين ما اكتسبه من معلومات وبين ماحصل عليه من درجات في الاختبار و الحقيقة أن ارتفاع الدرجات تدل على ارتفاع التحصيل ولكن ليس في كل الأحوال وعليه فلا يجب على من حصل على درجة قليلة في الاختبار أن ينقطع عن العلم بدعوى أن لافائدة منه وأن تحصيله ضعيف وهذا قد يحدث نتيجة الفهم الخاطىء والاهتمام الأكبر بتحصيل أعلى الدرجات دون التركيز على الاستفادة الحقيقية
- قد يحدث أحيانًا أن لايستطيع من يطلب العلم الاستمرار في حلقة معينة نظرًا للسفر أو أي ظرف طارىء و هنا يجب التدرب على طلب العلم بكل الوسائل المتاحة و إن انقطعت وسيلة فغيرها يوجد الكثير
-عدم الصبر على المعلم و بعض صفاته الشخصية قد يفوت الكثير على طالبة العلم خاصة إذا كان لدى المعلم علم غزير فالصبر الصبر
-أيضًا ضرورة التدرب على تلقي العلم من أكثرمن معلم فهناك البعض إذا سافر المعلم أو انقطع لأي ظرف انقطع عن طلب العلم
و هل كان طلب العلم من أجل المعلم ؟!
و هل يقطع طلب العلم من أجل عدم التعود على المعلم الجديد ؟!
فالهدف الأساسي هو طلب العلم ويجب ألا يخضع لعوامل خارجية
وسبحان الله التنوع مفيد وقد يوجد عند معلم ماليس عند الآخر
-قد تحدث ظروف حياتية معينة تقطع أو تأثر سلبًا في مسيرة طلب العلم لكن الأهم هو الاستمرار و لو بقدر أقل بدلاً من الإنقطاع
-عدم الموازنة بين طلب العلم و مسؤوليات الإنسان تجاه الآخرين قد تعرقل المسير و تصيب الإنسان بالاضطراب لكن مع تنظيم الوقت و التوفيق بين كافة الأمور سيكون الحال أفضل
-ضرورة اكتشاف الذات و في أي مجال أو فرع يكون نبوغها لتطويرها في مجال نبوغها بدلاً من العشوائية وضياع الوقت الكثير في البحث عما يمكن أن تتقدم فيه الذات
-الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة من حين لآخر مطلوب حيث تزيد طاقة العمل بشرط عدم الانخراط في ذلك والإكثار وإلا تحول الأمر للعكس
-وأخيرًا يجب من حين لآخر استحضار النية وتذكير النفس بالهدف الذي تود تحقيقه واستحضار وقراءة فضل طلب العلم من القرآن والسنة وقراءة سير السلف الصالح في الطلب .
أسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا و أن يرزقنا العمل بما علمنا ويرزقنا الإخلاص و القبول
هذا ما استحضره ذهني وينقصه الكثير أسأل الله أن ينفعني به و سائر المسلمين
وصل اللهم وسلم على نبيكِ محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق